شاهد بالصور ... أغلى قهوة بالعالم تحضر من البراز !!
*
* يمن24-متابعات
03:50 2016-05-25

هذا ليس تعبيرا مجازيا, هي فعلا مصنوعة من الفضلات, ولكن طعمها لا يشبه بأي حال من الأحوال "البراز"!

إن قهوة الكوبي لواك Kopi Luwak هي أندر وأغلى وأثرى قهوة يمكن تذوقها في العالم. الرطل الواحد منها يكلفك حوالي الستمائة دولارا امريكيا أو 60 دولارا للفنجان الواحد.

ما هي حكاية أغلى قهوة في العالم إذن؟إن كلمة كوبي Kopi باللغة الإندونيسية تعني قهوة وهي قريبة من كوفي Coffee بالإنجليزية, وكلمة لواك Luwak هي الكلمة الشعبية في سوماترة لحيوان الزباد النخيلي الأسيوي Asian Palm Civet وهو حيوان صغير يشبه القط و من الفصيلة القططية.

هذا الحيوان هو في الحقيقة مصدر تلك القهوة وسأخبرك كيف بعد قليل, حيوان الزباد من الثدييات ولكنه في الحقيقة يقرب للنمس ويشبهه.وله القدرة على افراز رائحة كريهة من غدة  بمؤخرته كأبناء عمه.

يقطن حيوان اللواك Luak or Luwak أو الزباد في مزارع قهوة الجافا java المعروفة في إندونيسيا وفيتنام ويتغذى فقط على أنضج وأفضل حبوب القهوة الطرية من على الشجيرات وحيث أنه لايقدر على هضم الحبوب نفسها فهو يتغذى على الطبقة الطرية فقط ويخرج الباقي بكرم مع البراز على أرض الغابة حيث يجمعها السكان المحليين في نهم.

"السر في هذه التحويجة اللذيذة" يشرح المرشد السياحي الإندونيسي "هو في اختيار حيوان اللواك لحبوب القهوة الأكثر نضجا والافضل جودة فقط ليخرجها بعد ذلك غير مكتملة الهضم بعد بضع ساعات. حيث يجمعها عمال المزرعة بعد ذلك من على الأرض والأشجار جاهزة للتحميص فورا."

حيوان اللواك يتغذى فقط على الفاكهة, وبالتحديد على ثمرة القهوة الحمراء الطرية التي تنمو في هذه المنطقة من العالم. وتساعد أحماض وإنزيمات معدة هذا الحيوان على عملية التخمير التي تنتج أفضل وأندر كوب قهوة في العالم.

تمر ثمرة القهوة في رحلتها الطبيعية داخل الجهاز الهضمي للحيوان, ويتم هضم الجزء الأحمر الطري فقط وتبقى الحبوب سليمة لتخرج مع الفضلات التي يجمعها المزارعون بعد ذلك ويتم تنظيفها وإرسال حبوب القهوة الخضراء "البذور" للتحميص.

هذا هو الشكل الذي يجمعها عليه المزارعون, وهو براز حيوان اللواك

 لماذا يريد أي شخص أن يشرب قهوة مصنوعة من البراز؟

هناك الكثير من النظريات والأبحاث عن قهوة كوبي لواك ولماذا هي مختلفة, الأبحاث قد اكتشفت أن تلك القهوة بعد مرورها في تلك العملية قد تغيرت كيميائيا, حيث كسرت إنزيمات واحماض المعدة لحيوان اللواك بعض بروتينات القهوة التي تسبب المرارة للمعروفة لهذا المشروب. بالإضافة طبعا لاختيار هذا الحيوان لأفضل الثمار فقط وليس كلها يضفي على المنتج النهائي جودة فريدة من نوعها.

 هل هي آمنة؟بالرغم من أن الكثيرون قد يرفضون أكل أو شرب أي شيء قد مر بالفعل في الجهاز الهضمي من قبل لغيرهم, ولكن الأبحاث قد أثبتت أن عمليات الغسيل والتنظيف لهذا النوع من القهوة يجعلها أقل باكتيريا من أنواع كثيرة اخرى من القهوة يتم تحميصها مباشرة, وما لا يعقم خلال التنظيف تعقمه النار أثناء التحميص. 

تابعو أخر أخبار اليمن عبر صفحتنا على الفيسبوك
إقرأ أيضاً