تشفير "واتساب" الجديد يكشف تجسس أمريكا على المستخدمين
*
* يمن24-متابعات
03:20 2016-04-15

كشفت عملية تشفير البيانات الجديدة التي قامت بها شركة "واتساب" عن فضيحة أمريكية كبرى تشير إلى أن السلطات الأمريكية قد تكون تجسست أو حصلت على بيانات مستخدمي هذا البرنامج من حول العالم.

ووفقاً لموقع "vocativ" الأمريكي، فإن "واتساب" تعرض لعملية قرصنة ممولة من الجهات الحكومية الأمريكية، حيث إن الشركة اكتشفت أن عملية التشفير لتطبيقها التي قامت بها مجموعة مختصة في البرمجيات الإلكترونية هي ممولة من الحكومة، وحصلت على ما يقارب مليونين و300 ألف دولار من صندوق التكنولوجيا الأمريكي المفتوح.

وأعلنت الشركة قبل أيام أنها أعادت تشفير جميع اتصالات المستخدمين، بينما تحاول بعض السلطات القانونية في أمريكا والهند ودول أخرى كسر هذا التشفير.

وقامت وزارة العدل الأمريكية عقب التشفير الجديد برفع دعوى قضائية على "واتساب"؛ للكشف عن التشفير، وتمكين السلطات الأمنية من التجسس والتنصّت على المحادثات الكتابية والصوتية، فيما يقوم مجلس الشيوخ بالعمل على سنّ تشريعات جديدة؛ لمساعدة الحكومة على الحصول على بيانات ومعلومات عن المستخدمين المطلوبين.

وفي الوقت الذي يعارض فيه المستخدمون حول العالم الكشف عن بياناتهم أو التجسس على محادثاتهم، إلا أن بعض السلطات الأمنية تؤكد ضرورة كسر تشفير "واتساب"؛ خوفاً من استخدامه في جرائم، وأن يصبح الباب مفتوحاً للجماعات الإرهابية والمتطرفة للاعتماد على التطبيق وتنفيذ عمليات إرهابية، وأن التشفير الجديد قد يساء استخدامه بمنح الخارجين عن القانون الحماية.

وكانت الهند من الدول الأولى التي أعلنت اعتراضها على نوعية التشفير الذي وفّرته "واتساب"، وهددت بحجبه، حيث يصل عدد مستخدميه في الهند لأكثر من 100 مليون مستخدم.

يشار إلى أن عدد مستخدمي "واتساب" حول العالم تجاوز المليار، بينهم أكثر من 25 مليون مستخدم في السعودية.

 

 

 
 
 
تابعو أخر أخبار اليمن عبر صفحتنا على الفيسبوك
إقرأ أيضاً