واتس اب توصد كل أبوابها في وجه الفضوليين
*
* يمن24-متابعات
01:47 2016-04-14

أعلنت شركة واتس اب المملوكة لفيسبوك الثلاثاء تفعيلها تشفير المحادثات بكل انواعها لجميع مُستخدمي التطبيق الشهير، في رسالة تحد واضحة لكل حكومات العالم.

وتقنية التشفير من نمط "الطرف إلى الطرف" المستخدمة، والتي تشمل كل من رسائل الدردشة والصور والفيديو والمكالمات الصوتية، تعتبر آمنة للغاية.

يتم إنشاء المفاتيح الخاصة بالتشفير بين طرفي المُحادثة بشكل تلقائي، وتكون هذه المفاتح مخزنة على هواتف المُستخدمين دون أن تمتلك الشركة أو أي جهة أخرى نسخةً عنها، مما يعني أن الرسائل تمر عبر الشبكة بشكل غير مقروء سواء من قِبَل قراصنة الإنترنت أو الحكومات، كما تكون الرسائل مُخزنة بشكلٍ مُشفّر على مُخدّمات واتس اب مما يجعلها عصيّة على القراءة حتى بالنسبة للشركة نفسها. وشبّهت الشركة هذا التشفير بأنه أقرب إلى المحادثات الشخصية وجهًا لوجه.

وبعد الحصول على اخر تحديث لواتس اب، تظهر رسالة تبلغ المستخدم بأن جميع الرسائل والمكالمات قد أصبحت محمية بواسطة "التشفير التام".

والخطوة وان لقيت ترحابا من المستخدمين، فقد استقلها خبراء امنيون بكثير من الاحتراز.

وقال مطلعون على تشريعات دولية ان تعميم التشفير سيثير مشاكل في بعض دول العالم، خصوصا تلك تتعارض فيها الخطة مع التشريعات والأنظمة.

واللافت في الأمر أن فريق عمل واتس اب أيضا لن يكون قادرا على الوصول إلى هذه الملفات والاطلاع عليها بوجود الميزة الجديدة، مما يعني أنه لن يكون قادرا على تزويد أي جهة تطلب معلومات المستخدمين بها، وهو ما قد يكرر سناريو صراع ابل مع الحكومة الاميركية.

ومسالت التشفير تقع الان في صلب سجال محتدم اطلقته ابل بين الذين يتمسكون بحق مستخدم جهاز الكتروني مثل هاتف ذكي في ابقاء معلوماته خاصة بفضل التشفير، والذين يعطون الاولوية لتحقيقات قوات الامن المشروعة.

وتفجر الخلاف بين أبل والحكومة الشهر الماضي عندما حصل مكتب التحقيقات الاتحادي "إف.بي.آي" على أمر قضائي يطلب من أبل اتخاذ إجراءات لفك أكواد الحماية والسماح بالدخول على بيانات هاتف آيفون الخاص بالمهاجم رضوان فاروق.

تابعو أخر أخبار اليمن عبر صفحتنا على الفيسبوك
إقرأ أيضاً