جو بايدن: واشنطن ستقف مع أوكرانيا ضد العدوان الروسي
*
* يمن24-متابعات
07:51 2015-12-09

اكد نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، أنّ استمرار روسيا في حشد قواتها، قرب منطقة دونباس شرقي أوكرانيا يُعد عملا عدوانيا، مشيرًا إلى أن موسكو تنظّم الانفصاليين وتديرهم، لذا ستقف الولايات المتحدة إلى جانب أوكرانيا في وجه عدوانية روسيا.

واتهم بايدن، في كلمة له أمام البرلمان الأوكراني، اليوم الثلاثاء، روسيا بـ"اتباع سياسات عدوانية تزعزع الأمن في المنطقة"، داعيًا إياها إلى التخلي عن تلك السياسات، والانسحاب من شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي أعلنت ضمها إليها.

وقال بايدن: "إن روسيا تحتل اليوم، أراضي من دولة أوكرانيا المستقلة، ولن تعترف الولايات المتحدة أبدًا، بإلحاق روسيا للقرم"، مضيفًا: "جميع الشعوب لها حق السيادة، ولن نسمح في القرن 21، بإعادة رسم الحدود من جديد بالقوة، هذه قاعدتنا الأساسية، وروسيا أخلّت بها، وهي مستمرة بذلك".

وأوضح بايدن أن "العالم كله يجمع على دعم أوكرانيا"، معرباً عن أمله بأنها "ستنتصر في كفاحها ضد العدوان الروسي الغادر والغاشم".

وفي 18 مارس 2014 أعلن الكرملين في بيان انضمام القرم إلى روسيا إثر توقيع اتفاق الثلاثاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والقادة الجدد لشبه الجزيرة الواقعة في جنوب أوكرانيا والمطلة على البحر الأسود، ويأتي ذلك بعد الإعلان عن نتائج الاستفتاء الذي نظم في 16 مارس 2014 بشبه الجزيرة وصوتت فيه غالبية الناخبين لصالح الانضمام لروسيا.

ولقي هذا الاستفتاء انتقادات كبيرة من قبل الدول الغربية، وأقر الاتحاد الأوروبي وواشنطن الإثنين عقوبات ضد شخصيات أوكرانية وروسية على خلفيته.

تابعو أخر أخبار اليمن عبر صفحتنا على الفيسبوك
إقرأ أيضاً