زوجة سفاح يوغسلافيا وجنود صالح
سفاح يوغسلافيا
*سفاح يوغسلافيا
* يمن24- متابعات:
10:45 2015-08-08

إنها زوجة الرئيس اليوغسلافي رادوفان كاراديتش الذي ظل طليقا لأكثر من 12 عاما منذ صار مطلوبا بدءا من عام 1995 وتم تجريمه دوليا إلى أن تم القبض عليه 19 يوليو من عام 2008 ليواجه 11 تهمة بينها تهم إبادة وجرائم حرب هو وقائده العسكري راتكوملاديتش، وارتكابه مجزرة سربرينيتشا والتي راح ضحيتها 8000 بوسنى مسلم في 1995م فضلا عن أعمال التصفية الجسدية وعمليات الترحيل وأفعال لا إنسانية ضد مسلمي البوسنة والهرسك ونقلهم إلى مراكز اعتقال وقامت القوات الخاضعة لقيادته بقتل أشخاص من غير الصرب في تلك المعسكرات وتعذيبهم والاعتداء عليهم جنسيا.

 وقد تم اعتقاله على أيدى قوات صربية تلقت معلومات من جهاز استخبارات أجنبي وكانت أمريكا قد رصدت مبلغ خمسة ملايين دولار أمريكي لمن يدلى بمعلومات تساعد على القبض عليه هو ومعاونه راتكو ملاديتش وقد ألقى القبض عليه في صربيا وهو على متن حافلة في العاصمة الصربية حيث كان يحمل أوراقا وبطاقة هوية مزيفة .

 وقد تبين أنه كان يعمل في عيادة خاصة متخفياً تحت شعر أبيض ولحية بيضاء كثيفة وطويلة ويعيش حياة شبه طبيعية ويعمل في مجال الطب البديل ويتنقل تحت اسم دراجان بابيتش ملاديتش.

ويذكر أن فكرة الفيلم الأمريكي «حفلة الصيد» كانت مأخوذة عن قصة هروبه. وكانت زوجة رادوفان كاراديتش ليليانا كاراديتش قد وجهت نداء له تناشده فيه تسليم نفسه لمحكمة جرائم الحرب وحثته زوجته ليليانا، في نداء بثه تليفزيون صرب البوسنة، على فعل ذلك من أجل أسرته. وقالت في النداء أيضا: «يتعين على الاختيار بين ولائى لك وبين ولائى لأطفالنا وأحفادنا، وقد اخترت، إنه لمن الصعب والمؤلم أن أطلب منك ذلك، لكنى أتوسل إليك أن تسلم نفسك. ستكون هذه تضحية منك من أجلنا، ومن أجل عائلتنا ومن أجلنا جميعا». انها كلمات تخرج من زوجة سفاح يوغسلافيا السابقه .

 فماذا عن زوجات سفاحين صنعاء ودمشق. لنترك الزوجات لنذهب الى الجنود الضباط الذي يخدمون هذا السفاح ويقتلون ويقصفون الابرياء ويدمرون البنى التحتية ويدافعون عن مطبخ وهم يعرفون انهم سوف يغادروه ضامري البطون.

 ياهولا ريتكم فعلتم مثل مافعلت زوجة سفاح يوغسلافيا . لقد كانت محقة في التضحية من اجل الاولاد والوطن .. بقى أن نقارن بين السفاحين رادوفان كاراديتش كاراديتش المولود في 19 يونيو 1945 في بيتنجيكا بالجبل الأسود في يوغوسلافيا السابقة، انتقل إلى سراييفو في عام 1960 لمتابعة دراسته للطب النفسي في كلية الطب جامعة سراييفو... وخلال 1974 و1975 أمضى سنة متابعة التدريب الطبي في جامعة كولومبيا في نيويورك ثم عاد إلى يوغوسلافيا وعمل بإحدى مستشفياتها في عام 1989 ثم بدأت مسيرته السياسية منذ شارك في تأسيس الحزب الديمقراطي الصربي. يعني كاراديتش خدم يوغسلافيا بعدة سنوات في علاج مجانينها..... والمخلوع صالح وسفاح دمشق امرضو عقالها بالجنون.

 

 

الكاتب : سلمان الهارش

تابعو أخر أخبار اليمن عبر صفحتنا على الفيسبوك
إقرأ أيضاً