بكل اللغات.. ماذا يعني بلطجي؟
بلطجي
*بلطجي
* يمن24- متابعات:
17:09 2015-06-26

البلطجي وما يحمله اسمه من خوف ورعب لكثير من الناس عند سماع الكلمة، أصلها تركي، تعني حامل البلطة، "البلطة" أداة للقطع والذبح، لها مرادفات أخرى في البلاد العربية ، كـ "البلاطجة" في اليمن، "الشبيحة" في سوريا، "الشماكرية" في المغرب، "ميليشيا" في تونس، "المرتزقة" في ليبيا، "الرباطة" في السودان.

 

تطورت ألقابه لتدخل في قدر من التكريم يبعدها قليلا عن لقب "البلطجي" أو "الأزعر" ليصبح "الفتوة" باللهجة المصرية و"الأبضاي" بالسورية بمعنى لهجات سوريا الكبرى، تنسرد تحت كلمة البلطجة العديد من المصطلحات الأخرى ولكنها هي أكثر الكلمات فيهم شهرة لتداولها في أكثر من دولة، "دوت مصر" يعرض بعض مرادفاتها فى البلاد الأخرى..

الشمكار في المغرب

الشمكار هو الشخص الذي يؤذي الآخرين، يسمي "الشمكارة"، يرون أنه شخص يعاني من أمراض سيكولوجية وسوسيولوجية، فئات الشمكار توجد في "الموظف، السياسي، النقابي، في البرامج التلفزيونية، الكتابة".

 

 

الشبيحة في سوريا

بدأ ظهور الشبيحة عام 1975م بعد دخول القوات السورية إلى لبنان، مشابها لكلمة "بلطجية" أطلقت على الفتوات في مصر، مشابهة كلمة "زعران" في الأردن، الشبيحة هم مجرد عصابة من المافيا للحصول علي أموال بمختلف الطرق من سورية إلى لبنان مثل "الديزل، الحليب، الأجهزة الإلكترونية"، يستطيع القيام بكل أنواع الجريمة بمعرفة السلطات الرسمية ولكنها تتجاهله عمدا.

 

 

الزعران في الأردن

تعني كلمة "زعران" أي بلطجي في الأردن، مفردها "أزعر" ومساوية لكلمة بلطجي، شبيح، لا يحكمهم الحلال والحرام ولا العرف، يعرف في أغلب الحالات "المتزعرنة" بلقب "الأزعر، الأهوج، الحفرتلي، انتشر هذا المصطلح في اليمن.

 

 

حرف اسم "زعران" إلى بلاطجة، وهم من يقوموا باختطاف، قتل، تهديد، يلقب البلطجي بآخر في الأردن باسم "كاطورزا" هو البلطجي بحي شعبي في ضواحي الرباط، يلجأ إليه المرشحين ليفوزوا.

 ميليشيا النظام في تونس

أصل كلمة ميليشيا لاتيني، مصدرها miles هو الجندي ثم تحولت إلى لغتنا العربية بقولنا ميليشيا، هم الجماعة المسلحة، مواطنون يعملون بأسلوب حرب العصابات، يمكن أن يكونوا قوات تابعة للجيش النظامي كما الحال في "الصين، سويسرا، أو منظمات مسلحة تابعة للأحزاب.

 

 

المرتزقة في ليبيا

فقراء أفارقة من تشاد، مالي، الصومال، الجزائر، النيجر، عصابات مسلحة متشددة ومرتزقة للقضاء على الانتفاضة في ليبيا، وتتجول في كل مكان بها، الآن كل المرتزقة من كل أنحاء العالم تقبع في ليبيا.

 

 

الرباطة في السودان

هم البلطجية، يقومون بأعمال العنف والتخريب في البلد، كما أنهم يطلق عليهم لفظ الشبيحة في السودان، انتشر الاسم في المجتمع السوداني بأكمله، اقتبس الاسم من مسميات عديدة "البلطجية في مصر، والبلاطجة في اليمن.

 

 

البلطجية فى مصر

بلطجي كلمة مصرية، أصلها تركي، تتكون من "بلطة" و"چي"،  أي حامل البلطة، هي أداة للقطع والذبح في مصر، وفي الدولة العثمانية، كان البلطة أحد أصناف العمال في القصر، لديه أسماء عديدة "عربجي، سرسجي، سبرسي".

 

 

أظهر الكتاب المصريين ظاهرة "البلطجة" في مصر، أولهم الكاتب  نجيب محفوظ، في روايته "الحرافيش" التي تحولت إلى مسلسل والعديد من المسلسلات والأفلام الأخرى.

 

 

Bully

أما في الجانب الأوروبي، كلمة بلطجي تسمي"Bully"، تستمد منها فعل البلطجة لتعمم على كافة أعمال البلطجية في الشوارع، ظهرت "المافيا" وانتقلت في مسمياتها إلى، الكبير، العراب، الزعيم، وتتوارث المافيا كمؤسسة عائلية في البلاد.

 

تابعو أخر أخبار اليمن عبر صفحتنا على الفيسبوك
إقرأ أيضاً