الملك سلمان يأمر بمشاركة قوات الحرس الوطني في عاصفة الحزم (معلومات عن الحرس الوطني السعودي)
الحرس الوطني السعودي
*الحرس الوطني السعودي
* يمن 24 - متابعات خاصة:
16:14 2015-04-21

نقلت قناة "الحدث" عن مصادر رفيعة في الديوان الملكي السعودي أن الملك سلمان بن عبدالعزيز أمر اليوم بمشاركة قوات الحرس الوطني التي يقودها الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نجل الملك السعودي الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، في عمليات عاصفة الحزم التي تقودها المملكة العربية السعودية لإستعادة الشرعية في اليمن.

نبذة عن تاريخ الحرس الوطني في المملكة العربية السعودية:
وزارة الحرس الوطني هي الوزارة المسؤولة عن أحد القطاعات العسكرية في السعودية وطبيعة عملها هو مساندة القوات المسلحة بوزارة الدفاع أثناء الحرب مع عدو خارجي ومساندة قوات الأمن الداخلي عند اختلال الامن الداخلي والسلم الاهلي ومكافحة الإرهاب والمنظمات الإرهابية والوزير الحالي هو الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

التاريخ:
ما إن أعلن الملك عبد العزيز، رحمه الله، توحيد المملكة العربية السعودي، بعد حروب طويله؛حتى أرسى فيها دعائم الوحدة، وأسّس مقومّات الدولة الحديثة على أرض كانت تمزّقها الصراعات، ويسيطر عليها الخوف، وتتلاطمها الولاءات الضيّقة، وتهدّدها الأطماع الخارجية الراغبة في السيطرة والهيمنة, وحوّل الملك عبدالعزيز من كانوا يتقاتلون بالأمس، فيما بينهم، إلى جنود يقاتلون تحت راية لا إله إلاالله محمد رسول الله؛ فثبّت دعائم الوحدة، وأرسى الأمن في أرجاء المملكة، وبدأ مرحلة جديدة هي مرحلة بناء المؤسّسات وتطوير الدولة.
وامتداداً لذلك، أمر بإنشاء مكتب الجهاد والمجاهدين في عام 1368هـ فكان نواة الحرس الوطني.
وفى عام 1374هـ. طُوِّر مكتب الجهاد والمجاهدين ليواكب المرحلة التي تعيشها المملكة فصدر أمر ملكي بتشكيل الحرس الوطني في سائر أنحاء المملكة.
كان أوّل من تولّى رئاسة الحرس الوطني الأمير عبدالله بن فيصل الفرحان، وفي عام 1376هـ تولّى  الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز رئاسة الحرس الوطني، ثم تلاه  الأمير سعد بن سعود بن عبدالعزيز، وقد استمرت المرحلة التأسيسية حتى عام 1382هـ .
وفي عام 1377هـ عيّن الملك سعود بن عبدالعزيز الأميرعبد الله بن محمد بن عقيِّل المشرفي الوهبي التميمي مستشاراً برئاسة الحرس الوطني واستمر في ذلك حتى أحيل على التقاعد عام 1382هـ .
وفي العام 1382هـ، صدر أمر ملكي بتعيين الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الذي اصبح فيما بعد ملكاً للملكة العربية السعودية، قائداً للحرس الوطني، وكانت تلك الفترة تمثل الإنطلاقه الحقيقية للحرس الوطني السعودي.

وفي العام 1431هـ، تم تعيين الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير للحرس الوطني وعضواً في مجلس الوزراء.

تابعو أخر أخبار اليمن عبر صفحتنا على الفيسبوك
إقرأ أيضاً